الاثنين، 7 نوفمبر 2016

طريقة تحضير اللانش بوكس المناسب لطفلك

lunch box


لقد انتهت الاجازة الصيفية وبدأت العودة للمدارس وبدأت تساؤلات كل عام كيف اغذى طفلى اثناء اليوم الدراسى؟ كيف يستطيع طفلى الحفاظ على طعامه نظيف طوال اليوم؟
الحل هو صندوق الطعام او اللانش بوكس وفيما يلى سنعرض لك كل ما يخص ذلك كى تطمئنى على غذاء طفلك ويتمتع بالصحة الجيدة اثناء يومه الدراسى.

اولا عليكى معرفة انواع اللانش بوكس :

1- لانش بوكس مقسمة الى اجزاء :

lunch box

عمليه جداا وخاصة للاطفال فى المراحل الدراسية الاولى ,لانها تمكنك من وضع انواع مختلفة من الطعام دون ان تتداخل مع بعضها ,وايضا تحافظ على نظافة الاكل وعدم اختلاطه ببعضه.

2- لانش بوكس عازل للحرارة :

lunch box

هذا النوع انصح به للاطفال فالمراحل الدراسية المتقدمة,لانه يظل محتفظ بحرارة الطعام لاكبر وقت ممكن ,مما يشجع الاطفال على تناوله لاحتفاظه بمذاقه الاصلى.

3- لانش بوكس اكياس :

lunch box

اهم ما يميز هذا النوع انه سهل الحمل ويتميز بالوان جذابة وجميلة وانصح به لاطفال الروضة .لانه سيكون محبب لديهم.

4- لانش بوكس على شكل حقيبة :

lunch box

تتميز بسهوله الحمل والتطبيق بسهوله ايضا ووضعها فالحقيبة بعد الانتهاء من تناول الطعام,الا انها قد لا تكون مناسبة للاطفال فالمدرسة.

5- لانش بوكس مبردة للطعام  :

lunch box

وهى تحافظ على برودة الطعام حتى لا يتلف وخصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة,وعمليه جدا فاليوم الدراسى الطويل.

وبعد ان تعرفنا على انواع اللانش بوكس سنتعرف على أساسيات تجهيز اللانش بوكس:


  1. -عليكى فى اعداد الطعام لصغيرك ان العين تأكل قبل الفم لذا اكثرى من الالوان فالطعام وتنوعها.
  2. -احرصى على احتواء اللانش بوكس على كميات مختلفة من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات المختلفة الموجودة فالخضروات والفاكهة الطازجة.
  3. -لا مانع من وضع قطعة او قطعتين من الحلوى المحببة لطفلك واعطائه له مرة او مرتين فالاسبوع وبعد ذلك استبدالها بالفواكه الطازجة.
  4. -التقليل من اضافة الاكل المشبع بالدهون كلبطاطس المحمرة والبرجر لما تسببه من ارتفاع فسكر الدم ووتؤدى للخمول وعوضى ذلك بالخضروات.او ضيفى كمية قليله منها.
  5. -اللبن الزبادى وخاصة المضاف اليه الفواكه والعسل ذا قيمة غذائية عالية فاحرصى على تواجده مع طفلك.
  6. -اجعلى لطفلك زجاجة الماء الخاصة به حتى لا تتركيه يشرب ماء غير معروف مصدرها.
  7. -العصائر احرصى على ان تكون طبيعية ومصنعة بيديكى واستبدلى فيها السكر بعسل النحل لزيادة قيمته الغذائية وابتعدى قدر الامكان عن العصائر المصنعة لما لها من اضرار ومشكلات صحية.
  8. -راعى ان طفلك يومه الدراسى طويل لذا ضعى له كميات مناسبة من اطعمة مختلفة حتى يحصل على العناصر الغذائية المختلفة التى يحتاجها جسمه.
  9. -اذا كان طفلك يأخذ ادوية معينة كأدوية الانيميا وفواتح الشهية استشيرى طبيبك فى امكانية ان يقتصر اعطائها للطفل فالمنزل لان بعض الانواع منها تسبب النوم والخمول.
  10. -اهتمى برأى طفلك فى طعامه وخذى تعليقاته فى اعتبارك واشركيه معك فى اختيار انواع الطعام المفضلة لديه.
  11. -اهتمى بطريقة تقديم الطعام فمثلا الفاكهة اذا كانت من النوع الذى يتغير لونه سريعا كاموز اترقيها دون تقطيع او تقشير او سهلة التلف كالطماطم والمايونيز امتنعى عن وضعها فاللانش بوكس.
  12. -راعى سن طفلك عند اختيار وجبات المدرسة واحرصى ان تتناسب مع سنه وقدرته على هضمها بشكل جيد وكذلك نوع العيش .
  13. -تجنبى السندوتشات التى بها صوصات كثيرة لانها سهلة التلف وغير عملية عند تناولها.
  14. -احرصى على تواجد نوع على الاقل من البروتين واخر من الكالسيوم حتى تطمئنى على احتفاظ طفلك بكامل طاقته حتى انتهاء اليوم الدراسى
  15. -الاهتمام بتغيير الاطعمة المقدمة داخل اللانش بوكس فالتنويع بين الخضروات والفواكه وكذلك الحشوات يشجع الطفل على تناول طعامه كاملا.



تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية