السبت، 26 نوفمبر 2016

10 خطوات للتعامل مع الطفل الكذاب

كاذب ,كذاب,الطفل الكذاب ,كذب الطفل,child liar

يعتبر الكذب صفة مكتسبة من البيئة المحيطة بالطفل,فالطفل يولد كصفحة بيضاء ,ومن خلال تفاعله مع من حوله فى محيط بيئته يكتسب الصفات والعادات المختلفة,وقد اعتبر علماء النفس من اخطر الصفات التى قد يكتسبها الطفل لان استمرار هذه الصفة معه قد تؤدى لتدمير حياته حتى وان كانت تجلب له بعض المنافع وتحقق له بعض الاهداف الوقتية الا ان خطورتها تكمن على المدى البعيد,لذا يجب على الاباء مواجهتها فى بدايتها وعدم الاستخفاف بها.
  • وفيما يلى نعرض لك عزيزى المربى انواع الكذب :
- الكذب الخيالى :
وهذا لا يعد من انواع الكذب الصريح,لان غرض الطفل من هذا الكذب يكون اضافة المتعة والروح لحياته التى تتسم بالروتينية الى حد ما,فيخترع القصص والمغامرات لجذب الانتباه او للحصول على الشكر والثناء ممن حوله.

- الكذب كى يدافع عن نفسه :
قد يلجأ الطفل للكذب خوفا من عقاب ما,او ينفى عن نفسه تهمة معينة, او كى يظهر بشكل افضل مما ويعتبر هذا النوع من الانواع الوقتية التى يمكن علاجها ببساطة.

- الكذب المبالغ فيه :
والهدف من هذا النوع لا يتعدى التسلية او الهروب من مسؤلية عليهم القيام بواجبات المدرسة ,فيلجأوا لنسج الاحداث والمبالغة فيها  لتشتيت الانتباه عما هو مطلوب فعلا.

- الكذب للوصول الى اهداف :
ويلجأ الطفل للكذب للوصول الى هدف يتمناه,مثلا اذا كان والداه مشغولان عنه يكذب بقوله انه مريض كى يحصل على الاهتمام وهكذا.

- الكذب المزمن :
ويعتبر هذا النوع من الكذب من الانواع المرضية واخطرها لانه يظل مع الطفل حتى يتأصل فى شخصيته ويكون علامة مميزة له ويصعب شفاؤه منه,لانه يصل لدرجة التى يصعب فيها معرفة الصدق من الكذب فكلامه.
  • اسباب الكذب عند الاطفال :
- الخوف من العقاب : ويعتبر هذا السبب من اهم اسباب الكذب عند الكبير والصغير,فخوفه من وقوع عقاب معين يضطره للكذب,فمثلا اذا كسر الطفل كوبا فى المطبخ فهو يخاف عقاب الام له بالضرب و الصراخ فيلجأ للكذب حتى لا تقع العقوبة عليه.

- كثرة الضغط على الطفل : عندما يقوم الطفل بعمل شئ خطأ, وعند سؤال الام له فيقوم بانكاره,تظل الام تضغط على الطفل مما يدفعه للاستمرار فالكذب.

- كثرة الواجبات على الطفل : عندما يكلف الوالدين الطفل بمسؤلية تفوق قدرته او يعطى المعلم التلاميذ واجبات اكبر من قدرتهم ,فيلجأ الطفل لاختلاق الاعذار الواهية حتى يهرب من كثرة الاعباء والمسؤلية المقاة على عاتقه.

- الغيرة والتنافس : عندما يجد الطفل اخوه الاكبر مستحوذ على عقل الاب والام ومنبهرين بما يفعله,يلجأ للكذب وخلق الحكايات الواهية للفت الانظار والحصول على الاهتمام والتشجيع مثل اخيه.
  • طرق علاج الكذب عند الاطفال :


1-  أسلوب العقاب : ان نعاقب الطفل على كذبه,فمثلا نرفض شراء اللعبة التى يرغب فيها الطفل ونذكر له ان سبب الرفض هو انه كذب فى الموضوع السابق او المسألة الفائتة.

2-  طريقة الصدقة : ان نعود الطفل انه عندما يكذب كذبة يخرج من مصروفه صدقة للتكفير عن هذا الذنب الذى فعله.

3- طريقة السخرية : وهى التقليل من شأن الطفل لبعض الوقت لانه يكذب ولا يقول الصدق, فمثلا اذا اعتدنا تعليق صور العائلة فالغرفة, فعندما يكذب الطفل نقوم بتعليق صورته بشكل مقلوب دليل على قيامه بسلوك خاطئ وهو الكذب.

4-  تمييز الطفل : وهى من طرق التربية التى كانت معروفة منذ القدم , الا انها لها تأثير على امتناع الاطفال عن الكذب, وفيها تقوم الام بتلوين اصبع الطفل بلون معين كتمييز له عن غيره لانه فعل الكذب او الباسه ملابس مخصصة للكاذب او وضع الشطة فى فمه.

5_- العفو والتسامح : لا يجب على المربى ان يقف عند كل كذبة ويحولها ,الى قضية ولكن عليه افهام الطفل خطأه وجاء معتذرا عن كذبه,فعلى المربى ان يعفو ويسامح.

6- اشباع الاطفال بالحب: اظهار المحبة للطفل يعطيه الامن والامان فالبيت مما يعمل على استقرار حالته النفسية ومن ثم يبتعد عن الكذب محبة فى والديه.

7- التوعيه الجيدة للاطفال : على المربى ان يوعى اطفاله بخطورة الكذب ويعلمهم ايضا انه من الصفات القبيحة التى قد يكتسبها الانسان والتى يجب الابتعاد عنها,كذلك يوضح لهم المواضع التى يباح فيها الكذب وهم ثلاث مواضع :
- الاصلاح بين الناس
- الاصلاح بين الزوجة.
- الكذب فالحرب لان الحرب خدعة.

8-  معرفة سبب كذب الطفل : قالوا قديما (اذا عرف السبب بطل العجب) نعم اذا عرفنا السبب الذى يدفع الطفل للكذب سوف نصل لطريقة العلاج المناسبة والصحيحة,فربما يكون سبب لجوء الطفل للكذب الشدة المفرطة من الوالدين ,او عدم اهتمامهم به او غير ذلك من الاسباب التى سبق ذكرها .

9- الحكمة : من الضرورى ان يتسم المربى بالحكمة والقدرة على التصرف فى المواقف المختلفة , فمثلا عند كذب الطفل عليه ان ينظر الى دوافع الطفل للكذب ومقدار الضرر الذى نتج عن كذب الطفل وفالنهاية يحدد العقوبة المناسبة للموقف .

10 - القدوة : تقديم القدوة الصالحة للطفل تعتبر من اهم طرق علاج الكذب او ربما اغلب مشاكل الطفولة .فان يربى الوالدان اطفالهم عن طريق افعالهم فهذا انفع اكثر من التربية النظرية التى تقوم على الاوامر والنواهى فقط,وكذلك يمكن الاستعانة بقصص الصحابة والتابعين والشخصيات التى يحبها الاطفال لتثبيت قيمة الصدق عند الاطفال واقلاعهم عن الكذب وكرههم له.

كانت هذه بعض انواع الكذب وكذلك عرضنا بعض الاسباب التى تدفع الاطفال للكذب وانتهينا بعرض بعضا من طرق العلاج ,ويبقى دور المربى فى فهم الموضوع وتطبيق ما يناسب طفله للوصول به الى بر الامان. 


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية