الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

5 نصائح لعلاج مشكلة الكسوف عند الاطفال

الطفل الخجول ,كسوف الطفل,خجل الطفل

الكسوف لا يعتبر مشكله من المشاكل النفسية وانما يمكن ان نصنفه كصفة من صفات الشخصية المميزة للطفل,ولا يجب ان تنزعجى من الكسوف او تقلقى على طفلك شديد الكسوف طالما ان هذا الكسوف لا يعوقه عن الحياة بشكل صحى وسليم ,فمثلا يستطيع اللعب مع زملاؤه ,يستطيع التعامل داخل الحضانة او المدرسة,يتكلم بطريقة سليمة وواضحة.

اما اذا كان الكسوف زائد عن الحد فيمكن تعريفه بانه حالة عاطفية ترجع الى شعور الطفل بالنقص او العجز عن التفاعل مع الاخرين مما يدفعه للابتعاد عنهم واللجوء الى الكسوف او الانطواء .
  • سمات الطفل الذى يعانى من الكسوف الزائد :
 يكون طفل متردد ليس له قرار محدد ولا يستطيع ان يتأقلم مع الاخرين وليس لديه القدرة على التكيف مع المتغيرات الجديدة التى تطرأ فى حياته,كذلك لايقدر على الابتعاد عن امه,يرفض اللعب والاندماج مع الاطفال فى المناسبات,التعرق الشديد وربما الام فى المعدة وتظهر هذه العلامات على الطفل فى التجمعات او الحفلات او الاماكن الجديدة عليه ويكون عليه ان يتعامل مع الاخرين.
  • - اسباب الكسوف عند الاطفال :
  • الشعور بالدونية : شعور الطفل بأنه اقل من زملاؤه فى المستوى المادى وطريقة اللبس والحصول على الكماليات,فالطفل الذى يأخذ مثلا مصروف قليل لا يكفى لشراء الحلوى مثل زملاؤه يميل الى العزله والابتعاد عنهم حتى لايشعر بالدونية وهو معهم.
  •  قلة خبرة الطفل : وتتمثل فى عدم تهيئة الطفل واعداده نفسيا للذهاب للمدرسة واعطاؤه نصائح وفكرة عن هذا المكان,يجعله يميل للكسوف كنتيجة طبيعية لعدم قدرته على التأقلم والتعامل داخل الحياة الجديدة والتى يكون المطلوب منه ان يواجهها بمفرده,فلا يستطيع المواجهة فيميل الى الكسوف والانعزال.
  •  قلة اعتماد الطفل على نفسه : نتيجة لاعتماده الكامل على الام,كنتيجة طبيعية لتعويد الطفل على ان الام هى التى تهتم بجميع الشئون الخاصة بالطفل,فهى التى تتحدث بالنيابة عنه ,وهى التى تدافع عنه وكذلك هى من تختار كل شئ,لذلك لايستطيع الطفل تحمل مسؤلية ذاته لانه فاقد الثقة فنفسه عند وضعه فى بيئة جديدة او مواقف مختلفة فيكون الحل الوحيد الذى امامه هو الكسوف والانعزال.
  •  العيوب الجسدية : قد يكون الطفل مولود بعيب جسدى معين او مصاب بمرض جلدى,او قصير القامة او طويل القامة او هزيل عن زملاؤه ممن هم فى سنه مما يجعله ينطوى وحيدا ويختار الابتعاد عنهم  نتيجة لاحساسه باختلافه عنهم.
  • التدليل الزائد : التدليل الزائد للطفل وعدم تعويده على الاعتماد على نفسه ,كذلك عدم توكيل الاعمال التى يستطيع الطفل القيام بها,وعدم محاسبته على الاخطاء التى يرتكبها,وعدم تعويده على وجود قوانين يجب عليه احترامها,كل ذلك لا يجده خارج المنزل ,مما يجعله يصطدم بالواقع الذى يفرض عليه احترام القوانين ويوكل اليه اعمال يجب عليه ان يقوم به بنفسه مما يجعله يفضل الانفصال عن كل ذلك ويركن للكسوف.

  • علاج الكسوف الزائد عند الاطفال :
1- التعزيز : دائما امدحى قدرات طفلك وازرعى الثقة بداخله دائما ,واذكرى محاسنه امام الاخرين وخاصة الاب واخوته,واذكرى درجاته المرتفعة  فالتجمعات حتى يشعر بالثقة والتميز وان لديه قدرات .

2-  التواصل مع الطفل : تناقشى مع طفلك وانزلى لعالمه وتقربى منه وتعاملى بعقل طفلك وتفكيره ,اعرفى مشاكله ومخاوفه ودعميه حتى يستطيع التغلب عليها.

3- الرياضة : شجعى طفلك على اختيار الرياضة التى تناسبه وشجعيه على ممارستها والتفوق فيها,لانها تساعده على الاندماج مع اطفال فى نفس مرحلته العمرية ,وتعوده على التعامل فى المواقف المختلفة.

4- توسيع افاق الطفل : من خلال ان تمثلى مواقف بينك وبين اطفالك وتوضحى طريقة التعامل فى كل موقف,فمثلا مثلى كيفية التعامل اذا ما جاء البيت ضيوف,فمثلا انت الضيف وابداى بالسلام ثم الجلوس بطريقة صحيحة والتسمية قبل شرب العصير وهكذا,كذلك اشرحى لهم كيفية مقابلة الضيوف وتقديم واجب الضيافة لهم وانه يجب عليهم ان يكونوا هادئين ولا يزعجوا الضيوف.الى غير ذلك من المواقف.

5- عدم  المقارنة : لا تحاولى ان تقارنى بين طفلك وغيره من اخواته او زملاؤه حتى لا تزيدى لدليه شعوره بالدونيه وانه اقل من اقرانه,وانما شجعيه للوصول الى مستوى افضل مما فيه واذكرى له دائما انه قادر على التغيير والتقدم فى كل نواحى حياته.


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية