الخميس، 10 نوفمبر 2016

كيف نعالج مشكلة الخوف من المدرسة عند الأطفال


الخوف من المدرسة هى حالة نفسية تصيب الاطفال عند التحاقهم لاول مرة بالمدرسة وخاصة اذا لم يسبق لهم الالتحاق بالروضة (الحضانة)او التمهيدى وغالبا ما تصيب الاطفال فالمرحلة العمرية من 5 الى 7 سنوات وفى بعض الحالات التى لايتم التعامل معها بشكل صحيح قد تستمر الى سن العاشرة.
  • وقد تظهر اعراض الخوف على ثلاث مراحل :-
  1. مرحلة البيت
  2. مرحلة الذهاب للمدرسة.
  3. عند دخول الفصل.


  • ومن اهم الاعراض التى تصيب الطفل :-
  1. التوتر والقلق ومصاحبة ذلك بالبكاء المستمر .
  2. رفض الطفل التام للذهاب للمدرسة ورفض مجرد عرض الفكرة عليه.
  3. ظهور اعراض مرضيه على الطفل كشحوب الوجه والاصفرار وبرودة الاطراف.
  4. قد تبلغ الحالة المرضية للطفل ذروتها وتصل للقئ والاسهال والتبول اللارادى  وعدم القدرة على الحركة.
  5. وقد تصل للانطواء التام عن زملاء الفصل وعدم قدرة الطفل على الاندماج والتفاعل معهم.

وهذه الاعراض لا تظهر مرة واحدة وانما تظهر تباعا وتزداد شدتها كلما انتقلنا لمرحلة متقدمة ,فمثلا تبدأ خفيفة فالبيت ثم تزداد شدة فى طريق الذهاب للمدرسة ثم تزداد شدة عند الوصول للمدرسة او دخول الفصل.

  • ويصاب الطفل بهذا القلق نتيجة لعدة عوامل :-
  • التنشئة الاجتماعية :-
النشئة التى يتلقاها الطفل فالبيت او المدرسة تؤثر عليه فى مدى تقبله لفكرة الذهاب للمدرسة او الخوف منها فمثلا اذا ارادت الام تهديد طفلها على شئ خطأ تقول له ان لم تتوقف عن فعل كذا سأرسلك للمدرسة ,او سأحكى لمدرسة الفصل على خطأك,فيتولد لديه الكره والقلق تجاه المدرسة.
  • الاعلام المرئ :-
قد يشاهد الاطفال مثلا فيلما كرتونيا يوضح ان المدرسة مكان غير محبب وغير لطيف ,مما يكون مشاعر سلبية تجاه المدرسة لذلك لابد من مراقبه كل ما يشاهده الاطفال.


  • البيئة المحيط بالطفل :-
تغير الظروف الاجتماعية للطفل فالبيت قد تعود لها اسباب نفور الطفل من المدرسة ,فمثلا احد الابوان,يظن الطفل انه اذا ذهب للمدرسة ربما يفقد والده او والدته,او ان البيت مكان ملى بالشجار وتوتر العلاقة بين الابوين فيتخيل الطفل ان المدرسة ستكون بهذا الشكل من عدم الراحة والامان.
  • طريقة التعامل داخل المدرسة :-
مرور الطفل بموقف سئ داخل المدرسة يظل فى ذاكرته ولا يستطيع المرور منه ببساطة ,فمثلا اذا حدث واهانت المدرسة الطفل بشكل سئ امام اطفاله من الصعب ان يمحوه من ذاكرته مما يسبب له النفور من المدرسة.
  • الحاقه بالمدرسة فسن صغيرة :-
الحاق الطفل بالمدرسة قبل بلوغه السن المناسبه يعتبر من اخطر الاسباب التى تسبب القلق والخوف للطفل وخاصة انه لايمكنه الاعتماد الكلى على نفسه فى تلبية احتياجاته الطبيعية.

والان نعرض الحلول التى تساعد فى حل هذه المشكلة ومواجهتها بشكل صحيح :-

خوف الطفل من المدرسه
  1.  اكتشاف اسباب خوف الطفل من المدرسة مبكرا يعد من اهم الاشياء التى تساعد على حل المشكلة بشكل سريع.
  2. تنشئة الطفل منذ الصغر على تحمل المسئوليه ,واعطاؤه الفرصة للتعامل بمفرد مع العالم الخارجى دون تدخل من الاباء ولكن متابعته من بعيد.
  3. التحدث مع الطفل ومناقشته فاسباب خوفه من المدرسة والاجابة على مخاوفه بشكل علمى وصحيح ومقنع.
  4. تطبيق برنامج تربوى يساعد على تقليل شعور الطفل بالقلق والخوف تدريجيا وتمنحه المزيد من الحب والعطف حتى الوصول لبر الامان وتقبله للمدرسة والمدرسين وزملاؤه.5
  5. ان يتحلى المسؤول عن تعديل سلوك الطفل بالصبر وعدم التسرع فالوصول لنتائج مع الطفل.ولكن عليه ان يتسم بالهدوء التام والتأنى فالتعامل مع الطفل.
  6. الاهتمام بمشاعر الطفل وعدم اهماله فى حالة قدوم مولود جديد ولكن على الام ان تشاركه رعايه المولود الجديد معا ,حتى لا تنمو لديه مشاعر سلبية مع البيئة المحيطة به.
  7. محاولة تشجيع الطفل وغرس الثقة فنفسه فالايام التى يذهب بها للمدرسة,فمثلا قومى بعمل لوحة النجوم وكل يوم يذهب فيه الى المدرسة بدون بكاء تضعى له نجمة وهكذا حتى تشجعيه على الذهاب للحصول على النجمة.
  8. عدم الاستسلام لرفض الطفل الذهاب للمدرسة وتركه فالبيت.
  9. مراعاة الانسحاب التدريجى للاب والام  من اليوم المدرسى عند توصيل الطفل وخاصة فالاسبوع الاول وعدم المكوث معه طوال اليوم بل فترة قصيرة ويذهب حتى لا يتعود وجوده الطفل.
  10. يجب ان يلتزم الوالدين بميعاد انصراف الطفل من المدرسة حتى لا ينتابه شعور الخوف من عودتهم لاخذ الطفل الى المنزل.



تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية