الاثنين، 14 نوفمبر 2016

10 طرق لتكتشف مواهب طفلك

10 طرق لتكتشف مواهب طفلك
10 طرق لتكتشف مواهب طفلك

الموهبة نعمة من الله عز وجل يهبها لمن يشاء من عباده ,فتعتبر الموهبة كالرزق مقسمة بين العباد والطفل الموهب هو نعمة عظيمة يجب شكر الله عليها من خلال تنمية هذه المهارة والاهتمام بها والاصرار على اظهارها.

فما معنى الموهبة ؟
موهبة هى: امتلاك قدرة عقلية استثنائية فى مجال معين او نوع معين من انواع العلوم المختلفة كالعلوم الاجتماعية او العقلية او الابداعية,وامتلاك الطفل لموهبة من المواهب لا يعنى تفوقه الدراسى او ثدرته على التحصيل الجيد او ارتفاع نسب الذكاء لديه.
ويمكن ملاحظة الموهبه على الطفل الموهوب فى ميوله وفى افعاله وتعامله مع الاشياء من حوله.بهذه الطرق:
اكتشاف الموهبة لا يأتى عبثا او وليد اللحظة كان تلاحظ الام اهتمام طفلها بالرسم والتلوين فيعنى هذا انه لديه موهبه هنا وانما يحتاج لتوفير عدة عوامل حتى تكتمل الموهبة وتظهر للنور.
  • عوامل اكتشاف موهبه الطفل :
10 طرق لتكتشف مواهب طفلك
1- التفكير على غير المعتاد :
وهو ما يعرف ايضا بالتفكير خارج الصندوق,وتقوم فيه الام بمساعدة الطفل فالتفكير فالاشياء المحيطة به ورسم تخيلات لها غير الموجودة ومحاولة ايجاد اجابات للأسألة على غير المتوقع والمعتاد.مما يساعد فى تنمية قدرات الطفل العقلية والتفكير بطريقة غير نمطية.

2- توفير البيئة الذكية :
البيئة المحيطة بالطفل من اهم العوامل التى تؤثر فى تكوينه العقلى وشخصيته فيأتى دور البيئة فى تحفيز الطفل وتشجيع على ابراز موهبته وتنميتها بشكل صحيح ,فاذا نشأ الطفل فى بيئة غنية ومليئة بالالوان والاشكال ستظهر موهبته فى فن الرسم والتلوين,كما انه كلما زادت العوامل المؤثرة وتعددت كلما ارتفع معدل ذكاء ونمو عقل الطفل.




3- ملاحظة الطفل :
وفيه يقوم الوالدان بمراقبة الطفل وملاحظة ميوله والاشياء التى تجذبه دون غيرها,وكذلك ملاحظة كل ما يقوله الطفل او يقوم به من تصرفات,فمثلا هل هو طفل كثير الحركة؟او طفل كثير الاسئلة؟ام انه طفل هادئ بطبعه ولا يشارك الا فالقليل من الانشطة,هل هو طفل مغامر ويحب الاستماع للقصص والحكايات التى تحتوى على مغامرات ,كل هذا يساعد الوالدان على اكتشاف موهبة الطفل

4-الاعتمادعلى النفس :
من المهم تعويد الطفل وتنشأته على الاعتماد على نفسه وتعويد على اختيار ما يناسبه وما يفضله من اشياء.وهذه الخطوة تعتبر من اهم الخطوات التى تضعه على بداية سلم النجاح.


5- تجربة انشطة جديدة :
اختلاف الانشطة وتقديم اكثر من نشاط فى مجالات متعددة ومختلفة سيمكن الاباء من معرفة اى مجال يفضله طفلهم كما انه يفتح مجالات مختلفة من العلوم كى يختار منها الطفل ما يحلو له وما يريده.

6-التواصل مع المدرسة :
من الجيد التواصل مع المدرسة او معلمة الفصل الخاصة بالطفل وتدوين ملاحظات المعلمة على الطفل كى تضعها الام فالاعتبار فى محاولة اكتشاف موهبة وتميز الطفل.

7- التحدث مع الطفل :
المناقشة وخلق حوار مع الطفل يمكن الام من معرفة ما يدور فى ذهن طفلها ومعرفة الاشياء التى يفضلها والعلوم التى يتمنى ان يتعلمها ,كذلك الحوار مع الطفل يوسع مداركه وعقله ويزيد من قدرته على التواصل مع البيئة المحيطة به بشكل سليم.

8- مشاركه الطفل وقت النشاط :
مشاركة الطفل اهتماماته والعابه والانشطة التى يفضل ممارستها,تمكن الام او الاب على اكتشاف موهبة الطفل والقدرة على مساعدة الطفل على تنميتها وكذلك تعديل القصور فيها وكذلك امداده بالادوات اللازمة لكى ينمى هذه الموهبة.

9_الحاق الطفل بالاكاديمة المناسبة :
عزيزتى الام من الاشياء الجيدة التى تمنى بها موهبة طفلك بعد اكتشافها هى الحاقه باكاديمة مختصة لذلك حتى يكون تحت رعاية مختصين ,حتى ينشأ على اساس صحيح وملم بالكثير من القواعد التى تساعده على تنمية موهبته.

10- واخيرا الصبر:
عزيزتى الام تحلى بالصبر ,وكونى دائما مشجع لطفلك ومحمس له  على الاستمرار فى موهبته للوصول لارقى الدرجات فيها,ودائما اغرسى فيه الثقة بنفسه وفى قدراته على الوصول للافضل.


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية