الخميس، 11 أغسطس 2016

ابني لا يسمع الكلام - كيف تجعلين طفلك يسمع الكلام ؟


ابني لا يسمع الكلام - كيف اجعل ابني يسمع الكلام ؟

  • لماذا لا يسمع ابني الكلام ؟
  • كيف اجعل طفلي يسمع كلامي ؟
  • طرق التعامل مع الطفل العنيد .
يتسائل الكثير من الامهات والآباء عن كيفية التعامل مع طفلي العنيد الذى لا يسمع الكلام . ماذا افعل عندما يرفض ابني تناول وجبة الافطار ؟ ماذا افعل عندما يرفض ابني الذهاب الي المدرسه ؟ كيف اجعل ابني مطيع وينفذ ما أقول ؟

في هذه المقاله سنقدم لك طرق تربويه فعاله . وسنجيب علي كل الاسئله التي تدور في ذهنك , ومن خلالها يمكنك التغلب علي كل هذه المشاكل .

ولكي تجعلين إبنك يسمع الكلام عليكي القيام بما يلي :- 

- إنظري في عين طفلك عند التحدث اليه :- 

ربما تعتقدين سيدتي انه بصراخك العالي وإعطاء الأوامر لطفلك من الغرف المجاوره او من مسافه بعيده قد يجعله ينصاع لكلامك وينفذ ماتقولين , ولكن مايحدث العكس تمام . لأن مستوى الادراك لدى الطفل أقل بكثير من الشخص البالغ . ولكي يفهم طفلك ماتطلبين منه يجب ان تكونى قريبه منه , وجعل مستوى رأسك في مستوى رأسه عن طريق رفعه الي الاعلي , او تنزلي انتى الي الاسفل أوترتكزى علي ركبتيك وتبدأى في اعطاء النصائح بإسلوب بسيط يسهل علي الطفل فهمه . هذا سيجعله اكثر اهتماما وتركيزا لما تقوليه .

- كوني واضحه ومختصره في طلبك :- 

كلما كان طلبك واضح ومختصر كلما سهل علي طفلك فهمه وتنفيذه . حيث ان طفلك لا يدرك الأمور مثلما تدركيها انتي .
فمثلا عندما تريدين منه الذهاب الي النوم لا تقولي له "غدا سوف تذهب الي المدرسه في الصباح الباكر ويجب أن تنام مبكرا لتكون أكثر تركيزا لتفهم الدروس وتكون من المتفوقين " 
بدلاً من ذلك يمكن أن تقولي له "لقد حان الأن وقت النوم " هذه الجمله ستكون أكثر فاعليه من الأولى .

وأيضا إبتعدي عن التحدث بصيغة السؤال ما لم يكن لديه الحريه في الإختيار . فمن الأفضل أن تقولي له "عليك الذهاب الي النوم الأن " ستكون أفضل من أن تسأليه "هل تريد النوم الأن ياحبيبي؟ " 

- لا تتراجعي عن كلامك :- 


يجب أن تعودي طفلك علي أن كلامك واحد ولا يقبل التغيير حتي يتعلم الإلتزام بما تقوليه مثلما تلتزمي أنتى .
مثلا عندما تطلبي منه أن يشرب الحليب مع وجبة الإفطار , وهو يريد أن يشرب عصير فلا تتراجعي وتسمحي له أن يشرب العصير بدلاً منه . حتي لا يتعود علي انه يمكنه تغيير اي شئ تقوليه .وإحرصي علي إشراك زوجك في هذه القواعد حتي لا يحدث إضطراب في معاملة الطفل  

- إعطي له تحذيرات مسبقه :- 

اعطي إبنك تنبيهات للتغير الذى سيحدث خاصة وإن كان لا يريد هذا التغيير .
مثلا إن كنتم في زياره لأحد أقاربكم وطفلك مستمتع باللعب مع أبنائهم وحان وقت المغادره لا تخبريه فجأه أن يترك اللعب . ولكن اعطيه إشعارات مسبقه قبل المغادره بعشرة دقائق . وأخبريه اننا سنغادر في غطون عشرة دقائق , ثم بعدها بقليل أخبريه أننا ستغادر في غطون خمسة دقائق , وبعد ذلك أطلبي منه أن يترك ما يقوم به لكي نذهب . هذا سيسهل عليكي الأمر كثيراً أفضل من الصراخ في وجهه. 

- عامليه بمثل ما تحبي ان يعاملك :- 

فإذا كنتي تريدين منه أن يستمع إليكي بإهتمام فعليكي أن تكوني مستمعه جيده له والإهتمام بما يقوله كما لو كان شخص بالغ . أما إذا كنتي لا تهتمين لما يقوله أو تتجاهلينه فهذا سيجعله يفعل ماتفعلينه تمام.

هذه الطرق ربما لا تجني ثمارها في بعض المواقف لذلك يجب يكون هناك عقاب , ولكن يجب أن يكون عقاب ينفع ولا يضر .

- وضع مجموعة قواعد :- 

ضعي مجموعه من القواعد لا يتخطاها طفلك تكون قليله وواضحه وفي نفس الوقت تكون صارمه لا يمكن ان يتخطاها في اي حال من الاحوال .

وتتمثل هذه القواعد في توضحي له الأشياء التي يجب فعلها والأشياء التي لا يجب فعلها  ,مع توضيح العقاب الذى سيناله إذ فعل هذه الاشياء (( يجب تنفيذ العقاب ولا يكون مجرد تهديد فقط )) وايضاً ذكر المكافأه التي سيحصل عليها إذا فعل الأمور الصحيحه .

ومن أهم هذه القواعد :- 
  • عدم لمس البوتاجاز المشتعل أو اللعب بالنار
  • عدم ضرب إخواته
  • عدم فتح الباب قبل معرفة من الطارق
  • عدم الخروج من المنزل بدون علمك
  • الإستئذان قبل فعل اي شئ
  • عدم اللعب بالسكين والزجاج
وغيرها من القواعد الهامه التي تحبي غرسها في طفلك .

- إختاري العقاب المناسب للموقف :- 

لابد ان يكون العقاب غير مبالغ فيه ولا متهاون فيه , وضرورة اختيار العقاب المناسب للمواقف المختلفه . فلكل موقف ظروف معينه وعواقب مختلفه لذلك يجب ان يكون العقاب مناسب مع المواقف المختلفه .

فهناك مواقف تحتاج الي الضرب وأخري الي التوبيخ والصراخ .....إلخ . وأخري تحتاج الي هدوء وإعطاء النصيحه وشرح عواقب وخطورة مافعله .







تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية