الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

طريقة التعامل مع الطفل العنيد من علماء التربيه



الطفل العنيد من اكثر الظواهر المنتشره في سلوك معظم الاطفال , والتي يعاني منها الكثير من المربيين , حيث يرفض الطفل لجميع التوجيهات التي يقدمها له والديه , وهذا السلوك اما يستمر معه مرحله طويله , او يكون لفتره قصيره من الزمن , وبالطبع لابد ان يكون هناك طريقه صحيحه للتعامل مع الطفل العنيد حتي لا تستمر هذه الظاهره معه لفتره كبيره . وبعد اطلاعك علي هذه المقاله سوف تكون مؤهل للتعامل مع طفلك , وعلاجه من هذه الظاهره في فتره وجيزه .


* دعونا نتعرف اولا انواع العناد  :-

- عناد التصميم والإراده :- 
وهذا النوع من افضل انواع العناد ويجب ان ندعم الطفل , وتوجيهه لاستخدامه بالطريقه التي تنمي مواهبه وتحقيق طموحاته , فمثلا نجد ان بعض الاطفال تحاول مرارا وتكرارا في فعل شئ كتغيير الملابس او الاعتماد علي انفسهم في الطعام , مع رفض اى تدخل لمساعدتهم , وبالفعل لا يجب عليكي التدخل ومساعدتهم ولكن الافضل من ذلك هو التوجيه الصحيح وتشجيعهم علي هذا الفعل حتي يقوموا به علي أكمل وجه .

- العناد مع النفس :- 
حيث يقوم الطفل بالعناد مع نفسه ويعذبها وعدم التفكير في عواقب مايفعله . فنجد الطفل يمتنع عن الطعام وهو جائع , بسبب حدوث موقف يزعجه او جعله يترك اللعب غصب عنه , فهو بذلك يعتقد انه يعاقب أمه .

- عناد إضطراب سلوكي :- 
الطفل الذى يتخذ المشاكسه ومعارضة الاخرين سلوك له , ويعتاد علي ذلك , ويمارسه بصفه مسمتره علي الرغم من محاولة الام في علاجه . لابد من عرضه علي متخصص نفسي .

- عناد فسيولوجي :- 
وهذا النوع يرجع الي عوامل وراثيه كالتخلف العقلي .

* مواصفات الطفل العنيد :- 



1- الرغبة في السيطرة :-
الضغط علي الاب والام  عن طريق البكاء والزن المستمر لتنفيذ الشئ الذى يريده , وقد يلجأ ايضا الي ايذاء النفس ورمى نفسه علي الارض , وبعض الاطفال يكونون اكثر ذكاء من غيرهم فيلعبو علي عاطفة الام وجعلها تشعر بالذنب وتأنيب الضمير مثلا يقول لأمه انتى لا تحبيني فيثير عاطفتها ويجعلها تنصاع لطلباته , وهذا خطأ كبير منك سيدتي في معاملة طفلك لانه سيسبب لك مشاكل مستقبليه ستجدين صعوبه كبيره في مواجهتها .

2- الانتهازية الاجتماعية :-
الانتهازيه الاجتماعيه هي صفه من صفات الطفل العنيد , وتظهر بشكل ملحوظ عند تواجد الضيوف من الاصدقاء أو الاقارب بالمنزل , فهو يحاول جاهداَ مضايقتهم عن طريق الصراخ والبكاء ورمى متعلقات الضيوف علي الارض لكي يضغط علي الام ويجعلها تنصاع له وتنفذ له مايريد إما ان يحرجها امام ضيوفها .

3- عدم رؤية دوره في اى مشكلة :-
الطفل العنيد عندما يجد اي مشكله يبدأ بالهروب منها واسقاطها علي الاخرين حتي ولو كان هو المتسبب الرئيسي فيها , ويجد لنفسه الكثير من المبررات فهو بطبعه عنيد ولا يتقبل النقد او ان يري نفسه غلطان , وهذا يتطلب حكمه وهدوء في التعامل حتي لا يعند أكثر وأكثر .

4- القدرة على تحمل العقاب :-
من اصعب الصفات التي يتميز بها الطفل العنيد حيث انه لديه مايكفي من القدره التي تجعله يتحمل العقاب كالضرب او المنع من ممارسة الالعاب تجد منه رداً مستفزا ويذكر انه لا يريد هذه اللعبه ولا يخاف الضرب , لذلك يجب ان يكون هناك ذكاء من الاباء في اختيار العقاب المناسب والوقت المناسب , ويجب البحث عن اكثر الاشياء المحببه لدى الطفل ومعاقبته بها , وقد تجده في البدايه غير مهتهم بهذا العقاب ولكن لا تقلق مع الوقت والاستمرار سوف ينهار الطفل ويشعر بالعقاب , والاهم من ذلك عدم التردد في تنفيذ العقاب .



* المعتقدات الخاطئه في معاملة الطفل العنيد :- 
1- لا يوجد طريقة تصلح هذا الولد .
2-الشئ الوحيد الذى يعالج هذه المشكله هو الضرب المبرح .
3- لا يوجد مهاره كافيه لدي الاولاد .
4- التحذير بالعقاب وعدم تنفيذه وهذا يعتبر تضييع للوقت فلابد ان ينال الطفل العقاب في الحال حتي يشعر بمراره .
5- ان هذا العند والغضب ناتج عن قلة تقدير الاطفال . فيبدا الأباء بالاهتمام الزائد .
6- ان هذا السلوك وراثى مكتسبه من احد الوالدين ولا يمكن تغييره .

إقرأ أيضا :- 

ابني لا يسمع الكلام - كيف تجعلين طفلك يسمع الكلام ؟


* طريقة التعامل مع الطفل العنيد :- 

1- معاقبة الطفل عند اتجاهه للعناد مباشرة , مع مراعاة اختيار العقاب المناسب للموقف , حيث ان العقاب الفعال يختلف بين الاطفال . فالعقاب بعدم مشاهدة افلام الكرتون قد تأتي بنتيجه فعاله عند بعض الاطفال , والبعض الاخر قد لا يهتم لها ولا تجني منها اي نتيجه . والأهم من ذلك عدم استخدام الضرب لانه يزود من العناد لشعور الطفل بالاهانه والانكسار.

2- عندما تطلبي منه ان يقوم بتنفيذ بعض الاوامر لا تشعريه بانك تتوقعي منه الرفض , لان هذا سيفتح المجال امامه للاختيار بين الموافقه او الرفض , وهذا يكون علي حسب رغبته في تنفيذ هذا الامر .

3- لا تقولي له " أنت طفل عنيد " حتي لا يرتكز في عقله انه عنيد فيتعود علي ذلك , وايضا عدم مقارنته باطفال غيره  وتقولي له " إبن عمك هادئ ومطيع أما انت عنيد " فهذا ايضا سوف يزيد من عناده .

4- المدح عندما يظهر بحاله جيده ومطيع حتي يشعر بمتعة المدح , ويحاول ان يحسن التصرف ليشعر بها مرارا وتكرارا .

5- الواقعيه في الطلبات , فلا تطلبي منه فعل شئ اكبر من سنه , او حمل حقيبه ثقيله جدا عليه . او الذهاب الي النوم وجميع من في المنزل مجتمعين يشاهدو التلفاز . 

واخيرا يجب العلم بأن معاملة الطفل العنيد ليست بالشئ السهل , وايضا ليس صعب , ولكنه يحتاج قدر كبير من الصبر والحكمه في معاملته .

* الطرق الثلاثه للسيطره علي الطفل العنيد :- 


  •  التركيز علي الإجابيات :- 

- ركز علي ايجابيات طفلك وامدحه عندما يقوم بأمر جيد . فمن غير المنطقي ان تكون حاضر بالتوبيخ والنقد عندما يقوم الطفل بافتعال المشاكل فقط . وتغيب عندما يفعل الامور السليمه .

- ربما تعتقدين ان الطفل يستطيع التفريق بين الخطأ والصواب , وهذا أمر خاطئ فإن الطفل يختار الاسهل , وفي كثير من الحالات يكون الخطأ هو الأسهل فيختاره الطفل . مثلا يجد الطفل التبول في ملابسه اسهل من ان يذهب الي الحمام , وهذا يجب ان يقابل منك بالحكمه وشرح له الامور ببساطه .

- في حالة تجاهل لايجابيات والتركيز علي السلبيات سيتجه تفكير الطفل الي الابتعاد عن الايجابيات التي لا يجد شكرا وتقدير عليها .

- مهما كان مايفعله الطفل بسيطا بالنسبه لنا لا بد من ان نمدحه ونشجعه علي الاستمرار في القيام به , كالذهاب للتبول في الحمام , ارتداء ملابسه بنفسه , غسل اليدين قبل الاكل وبعد , تنظيف اسنانه قبل النوم

دائما الكلمة الطبية مطلوبة الوجه المبتسم مطلوب التقدير مطلوب 




  • قضاء اطول وقت ممكن مع الطفل :- 

- حاولي  تخصيص اطول وقت ممكن تقضيه مع اطفالك وقومي بمشاركتهم في مشاهدة افلام الكرتون المحببه اليهم والعابهم , ولا تنسي حكايات قبل النوم وذكرياتك ,

- لكي يحب طفلك الجلوس معك , لا بد ان تتخلي عن التوجيهات وإرغام الاطفال علي فعل شئ لا يريدونه , ولكن افعلي معه ما يحب هو فعله وشاركيه .

  • تخصيص وقت للاستماع :- 

- طفلك يحتاج منك بعض الوقت لكي تستمعي له , ويحكي لك ماحدث معه في يومه خاصة وإن كان يذهب الي المدرسه , فاذا كنتي مشغوله بالمطبخ وتنظيف المنزل , والاب مشغول في عمله . لكن السؤال المهم لو لم يجد الطفل والديه ليحكي معهم فمع من سيحكي الطفل تفاصيل يومه ويخرج مشاعره التي بداخله ؟

- لكي يكون طفلك مستمع جيد لك لابد ان تكوني انتى مستمعه جيده له وتكونى له قدوه يتشبه بها عندما تتحدثين معه . فيجب عليك الانصات له بكل تركيز واهتمام كي تجدي منه نفس الفعل عندما تتحدثين له .


* الخطه المتبعه للتعامل مع الطفل العنيد :- 


  1. تحديد السلوك الخاطئ الذى تريد تغييره .
  2. تحديد السلوكيات الجيده التي تريد غرسها في طفلك .
  3. ملاحظة التغييرات التي تطرأ علي طفلك .
  4. توضيح ماتريده بالظبط من طفلك مثل اذهب الي النوم , اغلق التلفاز , اغسل يدك .
  5. تنبيه الطفل بالتغيير الذى طرأ عليه وتشجيعه علي ذلك عن طريق مدحه .


وبعد ان قدمنا لكم طريقة التعامل مع الطفل العنيد بالتفصيل يجب ان نذكر لكم ان الاهم من ذلك هو الصبر والحكمه في معاملة الطفل 
ونتمني منكم مشاركة الموضوع لتستفيد جميع الامهات .



تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية