الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

علاج الغيره عند الاطفال


الغيره من الصفات الاكثر شيوعا في الطابع البشري , وتظهر الغيره لدي الاطفال بوضوح عندما يبدأ في التعلم وإدراك الامور , ويري المتخصصون انها تتولد لدى الطفل في الشهور الاولي من عمره , وتزداد عنده كلما زاد عمره ولكنك لا تستطيع ملاحظتها الا عندما تستقبل مولود جديد , ويتجه كل اهتمامك نحوه واهمال المولود الاخر , مما يجعله يشعر بهذا الاهمال وانه اصبح غير مرغوب فيه , وان المولود الجديد قد اخذ الاهتمام الذى هو يراه حق له , فيبدأ بإظهار مشاعر الغيره لدى اخوه (  الصراخ الكثير - ايذاء المولود الجديد وايذاء نفسه - العند والإمتناع عن تنفيذ التوجيهات ) .

- اهم العلامات التي تبين مشاعر الغيره عند طفلك :- 
  1. - البكاء المستمر والصراخ لكي يلفت الانتباه 
  2. - تخريب العاب الاخوه ومتعلقات الوالدين 
  3. - التشاجر مع جميع من في المنزل مع اخوته وحتي الوالدين 
  4. - في حالة عدم اهتمامك به يقوم بعمل ضوضاء لكي يلفت انتباهك له 
  5. - قد يتجسس عليكي اثناء معاملتك لطفلك الجديد 
- اسباب الغيره عند الطفل :- 



1 - اهم الاسباب التي تولد هذه المشاعر لدي طفلك هو استقبال مولود جديد ياخذ منه الاهتمام والرعايه الكامله التي كانت تقدم له من قبل والديه التي في نظره حق له وان هذا المولود الجديد هو الذى حرمه منها , ولكنه لن يظهر هذه المشاعر امامه , العكس تمام ستجدينه يهتم بالمولود ويقبله أمامك , وينتظر عدم وجودك ويظهر هذه المشاعر ربما تصل به لإيذاء اخيه .
2 - عقاب الطفل بالضرب او التوبيخ بسبب شئ فعله للمولود فهذا من شانه ان يزيد لديه الغيره وقد يولد مشاعر الكراهيه لديه .
3 - تفضيل بعض الابناء علي البعض الاخر , كمثلا تفضيل الابن الاصغر علي الاكبر او الاولاد علي البنات , هذا سبب كبير في الغيره , وكثير من الاباء يقعون في هذه التفرقه بين الابناء .
4 - مدح الاخوه والاصدقاء امام الطفل مع الذم فيه
5- ان يري الطفل اصدقائه يمتلكون الكثير من الالعاب والملابس النظيفه وهو محروم منها نتيجه لبخل الاباء او حالتهم الماديه السيئه التي تمنعهم من شراء اللعب لطفلهم .
6- شعور الطفل بالنقص اذا ما كان لديه اعاقه جسديه تمنعه من ممارسة الالعاب مثل اخوته واصدقائه
7 - الانانيه من اسؤ الصفات التي توجد في الاطفال فهي تجعله يريد الاستحواذ علي كل شئ دون اعطاء الاخرين اي شئ . مثل الرغبه في الشعور بالاهتمام من والديه , ولا يريد ان يفعلوا هذا مع اخيه .

إقرأ أيضا .....

- التعامل مع الطفل كثير الحركة - فرط الحركه


علاج الغيره بين الاطفال  :- 



علاج هذه المشكله ليس بالشئ الصعب ولكنه يحتاج ان يكون الابوين علي معرفه جيده لكيفية تربية الابناء والتعامل معهم في المراحل العمريه المختلفه , وهذا يتطلب الصبر اولا ثم القراءه والاطلاع علي احدث اساليب التربيه .
ونقدم لكم مجموعه من النصائح والطرق التي تساعدكم علي التغلب علي مشكلة الغيره بين الابناء :-

- عدم المقارنه بينه وبين اخوته :
لاتقارنى قدرات طفلك بقدرات اخوه او غيره فانه عندما يفشل بالقيام بامر ما قد ينجح فغيره كذلك غيره,وحتى السلوكيات لا تفاضلى بينهم وتضعيهم فى مقارنه.



- المساوة بين الابناء :
ساوى بين ابنائك فالمهام والواجبات وكذلك الهدايا والالعاب حتى العقاب ولا تفرقى بين ابنائك على اساس انهم ذكور وانث لانهم ليس لهم ذنب باختيار نوعهم.

- الاهتمام بالطفل :
عزييزتى الام لا تنشغلى عن طفلك طول الوقت ويأخذك انشغالك بالانترنت لان ذلك يزيد الغيرة لديه ويشجعه على التخريب والاعتداء على اخوته لجذب انتباهك.

- الاهتمام بالعاطفة :
امنحى طفلك الحب وقوليلى له دائما انك تحبيه ,واشعريه باهميته داخل الاسرة وانك لا تستطيعين العيش بدونه,كل ذلك يبعث الطمأنينة فى قلبه ويقلل الغيرة.

- المولود الجديد :
انتبعى عزيزتى الام عند قدوم مولود جديد ان طفلك الكبير مازال ايضا طفل صغير فلا تحمليه اكثر من طاقته لانه الكبير ,كانك دائما تقولى اترك لاخيك اللعبة لانك الكبير,ولكن كونى منصفة بينهم,ووزعى عليهم حنانك وتدليلك.

- روح الجماعة :
نمى لدى طفلك الشعور بالجماعة من خلال ان يشارك اخيه اللعب ,او ان يشترك ففرقة رياضية,حتى يبتعد عن الانانية والتمركز حول الذات,ولكن يتعلم ان له حقوق وعليه واجبات.


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية