الأحد، 6 نوفمبر 2016

افضل 8 طرق لتشجيع طفلك على تناول الطعام

تغذية الطفل 
بعد انتهاء مرحلة الرضاعة تبدأ مرحلة الطعام لدى الاطفال,وتواجه العديد من الامهات صعوبه فى تحبيب طفلها لتناول الطعام المفيد,وتجد صعوبة اكبر فى محاولة اقناعه ان هذا هو الافضل للحفاظ على صحته.

الا ان هذه الفترة هى مرحلة طبيعية فحياة طفلك وستمر على خير  ان شاء الله ,الا انه يجب عليكى الاتقلقى وان تتحلى بالهدوء فجميع الاطفال يمكنهم ان يأكلوا القليل من الطعام اذا ما شعروا بالجوع.

وعليكى عزيزتى الام ان تعلمى ان معدة طفلك مازالت صغيرة وان القليل من الطعام يشبعه,وانه ليس لازما ان يأكل طعامه مرة واحدة,فمن الممكن تقديمها له على فترات.

واسمحى لى عزيزتى الام ان نقدم لك بعضا من النصائح التى تجعل وقت الطعام يمر بسهولة دون صدام بينك وبين طفلك:
  • تناولى الطعام مع طفلك :-
احرصى على ان يكون موعد أكل الطفل هو معاد تجمع الاسرة مثلا على الغداء,على ان يكون طعام طفلك هو ونفس الطعام الذى تتناوله الاسرة,لان الاطفال يميلون لتقليد الكبار وخاصة ابائهم,مما يزيد رغبتهم فى تناول الطعام الغير مألوف لهم.
  • شجعى طفلك :-
اعطى لطفلك تعليقات ايجابية ,وابدى سعادتك بكونه قادر على تناول طعام الكبار,واخبريه بمدى اهميه الطعام فى بناء جسمه وعقله.
  • الاكل مع الاصدقاء:
احرصى كلما امكن ان يتناول طفلك طعامه مع مجموعة من الاطفال فى نفس مرحلته العمرية لان ذلك يجعل طعامه افضل من خلال تشجيع الاطفال بعضهم لبعض على تناول الطعام.
  • الهدوء:
اجعلى وقت الطعام من الاوقات الهادئه والمليئة بالمحبة والتدليل الغير زائد لطفلك,وابتعدى عن اماكن التلفزيون او الالعاب حتى لا يتشتت انتباه طفلك.
  • تثبيت مواعيد الطعام:
اصنعى لطفلك نظام غذائى ثابت كل يوم ينقسم لثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة مغذية على مدار اليوم,وعليكى مراعاة البعد عن الوجبات الدسمة وقت اقتراب موعد النوم ولكن تجهيز وجبة خفيفة,مع مراعاة الحالة الصحية لطفلك,فلا تتوقعى ان ينهى طفلك وجبته اذا كان مريضا.
  • لا تقدمى لطفلك رشوة:
فمثلا لا تقدمى لطفلك وجبة مالحة مع اعطاؤه وعد بانك ستقدمين له طبق حلوى,لان هذا التصرف قادر على جعله يكره الاطعمة المالحة وتكوين فكرة سلبية عنها.
  • تغيير مكان تناول الطعام
من الممكن الخروج للتنزه اذا سمح الجو والوقت وتجهيز بعضا من الاطعمة الخفيفة والمغذية ,مما يعطى وقتا ممتعا اكثر لتناول الطعام.
  • التنويع فى الطعام:
حاولى دائما التنويع فى الطعام وفى الاوانى التى يتناول فيها الطفل طعامه,جددى فى اشكال الطعام واكثرى فى الطعام من الالوان ,لتزيدى من رغبة طفلك لتناول الطعام.

علامات الشبع عند الاطفال:

تغذية الطفل

اذا ظهر على طفلك واحدا من هذه العلامات عليكى بكل بساطة التوقف عن اطعام طفلك وتركه:
  1. ان يبقى طفلك فمه مغلقا ويرفض تناول المزيد من الطعام.
  2. اذا كان قادر على الكلام سيقول لك لا.
  3. ادار وجهه بعيدا عن الطعام المقدم له.
  4. يبعد الطعام المقدم له بيده.
  5. ان يحتفظ الطفل بالطعام ففمه ويرفض ابتلاعه.
  6. ان يبصق الطعام اكثر من مرة.
  7. ان يحاول الخروج والابتعاد عن مكان الطعام.
  8. ان يصرخ ويصيح كمحاولة للتعبير عن انه لا يريد المزيد من الطعام.
عزيزتى الام ابتعدى عن هذه الاشياء عند تقديم الطعام لطفلك:




1- لا تحاولى اطعام طفلك اكثر من احتياجاته وخاصة اذا ابدى كفايته من الطعام,ولا تحاولى اطعامه بقوة ,حتى لا يسبب له الطعام القلق والخوف,او يشجعه ذلك على تناول الكثير من الطعام الزائد عن حاجته.

2- لا تخضعى لرفض طفلك نوعا ما من الطعام وتقومى بتقديم نوع اخر مفضل له,لان ذلك سيشجعه على رفض اى نوع جديد من الطعام,

3- لا تضعي مكافأة لطفلك على تناوله الطعام طبق من الحلوى لان ذلك سينمى الشعور لديه بان الطعام الحلو افضل من الطعام المالح.

4-لا تنسى تقديم اللبن لطفلك ,فالاطفال يحتاجون من 350 الى 500 جرام يوميا ,واذ اخذ الطفل جرعة اكثر من ذلك من شأنها ان تقلل من شهيته نحو الطعام.

 5 - لا تكثرى من العصائر اذا كان طفلك يشعر بالعطش واستبدليه بالماء,ولا مانع من تقديم العصائرالمخففة لطفلك مع وجبات الطعام بتركيز واحد الى عشرة  لان العصائر تحتوى على عناصر حمضية مما يجعلها اقل ضرر على اسنان طفلك .

6- امتنعى تماما عن شراء العصائر المركزة التى من شأنها ان تشجع طفلك على التعلق بالسكريات والابتعاد عن الطعام.

7-لا تقدمى الوجبات الخفيفة فى وقت قريب من الوجبة الرئيسية لان ذلك يجعل طفلك يشعر بالامتلأ ويرفض تناول الوجبة الرئيسية.

8-لا تستسلمى لرفض طفلك نوعا معين من الطعام ولكن قدميه له مرة اخرى لان حاسة التذوق تتغير بمرور الوقت,والطفل قد يحتاج لاكثر من 10 مرات لتقديم الطعام ورفضه حتى يمكن القول بانه لايحبه.

9-لا تقللى من انجازك وقدرتك على اطعام طفلك بشكل صحيح وسليم اذا ما حدث ورفض طفلك وجبة او رفض تنفيذ الروتين ,ولكن عليكى ان تتحلى بالصبر والاصرار على تصحيح الاخطاء.

وللمزيد من الاطمئنان على صحة طفلك قومى بحصر الاطعمة التى يتناولها طفلك فى خلال الاسبوع,ووزعيها على المجموعات نشويات -خضروات وفواكه -بروتينات البان,فاذ شمل نظام طفلك الغذائى هذه المجموعات وقام بتناول تنويعات مختلفة من كل مجموعة فلا داعى للقلق.
اما اذا كان الامر ليس على ما يرام فلجأى لاستشارة طبيبك وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية