الاثنين، 24 أكتوبر 2016

الحلول التسعة للسيطرة على صراخ الاطفال



ذهبت الام وطفلها للمحل القريب وسرعان متعلق الطفل بلعبة او حلوى لا تتناسب مع سنه او حالته الصحية او امكانيات الاسرة وتحت نوبة الصراخ والعياط والهياج التى انتابت الطفل لبت الام طلبه على مضض,ومع تكرار الموقف تعلم الطفل ان الصراخ والدخزل فى نوبات العياط هى بوابة الوصل لكل ما يريد.

هذا الموقف يتكرر كثيرا ويعانى منه  الاباء والامهات,حتى انهم لا يكون امامهم بديل غير الاستجابة لطلب الطفل والردوخ لصراخه وبكاؤه,بما يتسببه هذا الصراخ وموجة الغضب لهم من احراج فى الاماكن العامة او ع الاقل الازعاج الذى يسببه الطفل.او الحفاظ على سلامته كما يدعى البعض!

واليك عزيزى المربى الاساليب التسعة للسيطرة على نوبات غضب طفلك:

1- التجاهل :

الحلول التسعة للسيطرة على صراخ الاطفال

تعتبر من اكثر الطرف فاعليه للسيطرة على نوبات الغضب لدى الاطفال التى يريد من ورائها الحصول على اهتمام الاباء ومنحه ما يريد.
ويبقى جزء من نوبة الغضب قائمة لشعورهم بالاحباط وعدم استجابة الاهل لطلبهم,ولكن اذا تجاهلت الصراخ والعياط قليلا من الوقت ثم اتجهت لتقبيلهم واحتضانهم فان الطفل سوف يهدأ.

2- السير على الاقدام :

الحلول التسعة للسيطرة على صراخ الاطفال

ويعتبر السير على الاقدام هو الجزء الثانى او المكمل للمرحلة السابقة _مرحلة التجاهل_لايقاف نوبة غضب الطفل فاذا كنت فى مكان يتيح لك فرصة السير على الاقدام مع طفلك وليس مثلا موقف للسيارات مشغول فان هذا يتيح له معرفة انك لا تفكر فى نوبة غضب وبالتاكيد لن تلبى مطلبه.


3-عدم الاستسلام للصراخ الطفل:

الحلول التسعة للسيطرة على صراخ الاطفال

معظم الاباء والامهات فى نهاية المطاف يلجاون للاستسلام وخاصة مع تصميم الطفل واستمرار فالصراخ من اجلى تخليه عن نوبة الغضب,او قد يخافون على اطفالهم او خوفا مما قد يفعله اطفالهم بانفسهم.ويعتبر الاستسلام لبكاء الطفل سابقة خطيرة جدااا وهى ان طفلك سيفسر الامر كالاتى:ان الصراخ يساوى الحصول على ما يريد .
لذا عليك استخدام الخطوة الاولى والثانية .


4_الهمس: 

اذا وجدت نفسك وجها لوجه وقريب من الطفل الذى يشعر بضيق فابدأ بالتحدث معه بالهمس  فانه لن يكون قادرا على سماعك اكثر بسبب الصراخ ولكنه سيميل الى سماع ما تقوله بهدوء مما يساعد على تهدئته.
وفى النهاية فان الطفل يجد نفسه اما امرين اما ان يستمر فى نوبة الصراخ والبكاء او التهدئه وغالبا ما يلجأ للتهدئه.

5_كرر السبب:


فى بعض الاوقات تستغرق نوبات الصراخ والغضب الكثير من الوقت ,على امل موافقة الاباء على تنفيذ طلبه وحصوله على مايريد,فاذا كانت المشكلة على لعبه فالممر ففهم طفلك ان الامر غير قابل للنقاش وانك لن تلبى طلبه عن طريق تكرار سببك لرفض طلبه حتى يصل للتهدئه.
وردد على مسامعه نحن لن نحصل على لعبة اليوم لانك قمت بالصراخ والبكاء.
وبهذه الطريقة سيترسخ فى ذهنه عدم فائدة الصراخ والبكاء.

6_الاحضان واحتواء الطفل:

اذا وصلت نوبة الغضب والصراخمثل  للحد الذى يؤذى فيه الطفل نفسه مثل ضرب انفسهم او صدام رأسه فى الحائط,فى هذا التوقيت وجب عليك التدخل لانقاذ الموقف.
خذ الطفل فحضنك بعناية وشكل مريح لمساعدته على التهدئه.
الا ان هذه النقطةلا تتناسب مع كل الاطفال .فبعض الاطفال تكون نوبة غضبهم اسوأ من ممارسة هذه الخطوة معهم.

7_الحزم:

عندما تعالج سلوك طفلك لا يكون وسط او اخر نوبة الصراخ والعضب  ولا تقول النصيحة وترحل لان مدى اهتمام طفلك لا يمتد الى ما هو ابعد مما يشعر به فى تلك اللحظة.
معالجة سلوكهم تتعين التوقعات الخاصة بك فقط استخدم الجملة القصيرة بصوت القائد الحازم مثل لا تصرخ او انت بحاجة لتهدأ قبل التحدث فى اى سلوك يحتاج لتعديل.

8_لا للتفاوض فى نوبة الغضب:

الاطفال اذكياء جدا فهم يعرفون كيفية التفاوض من سن مبكرة وكيفية استخدامه للحصول على طلباتهم ولكن عزيزتى الام تذكر انه ليس عليكى التفاوض خلال نوبة الغضب وقولك: حسنا اذا كنت ستهدأ يمكنك مشاهدة 20 دقيقة فقط من الفيلم فهذا لا يعزز فكرة الخروج من نوبة الغضب والصراخ بل رد غير سليم يشعر الطفل بالاحباط.
افمن الحكمةان تجعل طفلك يعرف انك متعاطف معه من خلال قولك انا اعلم انك مستاء لانه لايمكنك مشاهدة الفيلم المفضل الان وذلك لمساعدته فى التهدئه والتخلص من نوبة غضبه.

9_الانصراف عن السبب:

فى بعض الاوقات تكون الطريقة الوحيدة للسيطرة على نوبة الغضب هى تشتيت انتباهه عن الشئ الذى يريده.
وتوجيهه نحو شئ اخر.للتقضى على نوبة غضبه والسيطرة على صراخه.


تعبيراتتعبيرات

بحث هذه المدونة الإلكترونية